کد مطلب:281423 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:238

المهدی من ولد الإمام الحسن العسکری
1-... نعم إنه لعهد عهده إلیّ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أن الأمر یملكه اثنا عشر إماماً تسعة من صلب الحسین ولقد قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: لما عرج بی إلی السماء نظرت إلی ساق العرش فإذا مكتوب علیه: لا إله إلاّ الله محمد رسول الله أیدته بعلی ونصرته بعلی ورأیت اثنی عشر نوراً فقلت: یا رب أنوار من هذه؟ فنودیت یا محمد هذه الأنوار الأئمة من ذریتك. قلت: یا رسول الله أفلا تسمیهم لی؟ قال: نعم أنت الإمام والخلیفة بعدی تقضی دینی وتنجز عداتی، وبعدك ابناك الحسن والحسین وبعد الحسین ابنه علی زین العابدین وبعد علی ابنه محمد یدعی الباقر، وبعد محمد ابنه جعفر یدعی بالصادق، وبعد جعفر موسی یدعی بالكاظم، وبعد موسی ابنه علی یدعی بالرضا، وبعد علی ابنه محمد یدعی بالزكی، وبعد محمد ابنه علی یدعی بالنقی، وبعده ابنه الحسن یدعی بالأمین، والقائم من ولد الحسن سمیی وأشبه الناس بی، یملؤها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً-.

2- قال الإمام الصادق جعفر بن محمد علیه السلام: - من أقر بجمیع الأئمة وجحد المهدی كان كمن أقرَّ بجمیع الأنبیاء وجحد محمداً صلی الله علیه و آله و سلم نبوته. فقیل له: یا ابن رسول الله،،فمن المهدی من ولدك؟ قال: الخامس من ولد السابع، یغیب عنكم شخصه ولا یحل لكم تسمیته-.

3- قال الإمام الحسین علیه السلام: - یظهر الله قائمنا فینتقم من الظالمین. فقیل له: یا بن رسول الله من قائمكم؟ قال: السابع من ولد ابنی محمد بن علی، وهو الحجة بن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن علی ابنی، وهو الذی یغیب مدة طویلة ثم یظهر ویملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلما-

4- یا مفضل: الإمام من بعدی ابنی موسی، والخلف المأمول المنتظر ابن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسی-.

5- فی جواب النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأسئلة جندب الیهودی قال صلی الله صلی الله علیه و آله و سلم: أما ما لیس لله فلیس لله شریك، وأما ما لیس عند الله فلیس عند الله ظلم للعباد، وأما ما لا یعلمه الله فذلك قولكم یا معشر الیهود - إنه عزیر ابن الله- والله لا یعلم له ولداً. فقال جندب: أشهد أن لا إله إلاّ الله وأنك رسول الله حقاً.

ثم قال: یا رسول الله إنی رأیت البارحة فی النوم موسی بن عمران علیه السلام فقال لی: یا جندب أسلم علی ید محمد واستمسك بالأوصیاء من بعده، فقد أسلمت فرزقنی الله ذلك، فأخبرنی بالأوصیاء بعدك لأتمسك بهم. فقال: یا جندب أوصیائی من بعدی بعدد نقباء بنی إسرائیل. فقال: یا رسول الله إنهم كانوا اثنی عشر، هكذا وجدنا فی التوراة. قال: نعم، الأئمة من بعدی اثنا عشر. فقال: یا رسول الله كلهم فی زمن واحد؟ قال: لا ولكنهم خلفٌ بعد خلفٍ، فإنك لا تدرك منهم إلاّ ثلاثة. قال: فسمهم لی یا رسول الله. قال: نعم إنَّك تُدرِكُ سیِّدَ الأوصیاء ووارثَ الأنبیاء وأبا الأئمة علی بن أبی طالب بعدی، ثم ابنه الحسن، ثم الحسین، فاستمسك بهم من بعدی ولا یغُرنك جهل الجاهلین.

فإذا كانت وقت ولادة ابنه علی بن الحسین سید العابدین یقضی الله علیه (علیك(ویكون آخر زادك من الدنیا شربة من لبن تشربه. فقال: یا رسول الله هكذا وجدت فی التوراة الیانقطة؟ شبراً وشبیراً فلم أعرف أسامیهم، فكم بعد الحسین من الأوصیاء وما أسامیهم؟ فقال: تسعة من صلب الحسین والمهدی منهم، فإذا انقضت مدة الحسین قام بالأمر بعده ابنه علی ویلقب بزین العابدین، فإذا انقضت مدة علی قام بالأمر بعده محمد ابنه ویدعی بالباقر، فإذا انقضت مدة محمد قام بالأمر بعده ابنه جعفر یدعی بالصادق، فإذا انقضت مدة جعفر قام بالأمر بعده ابنه موسی یدعی بالكاظم، ثم إذا انتهت مدة موسی قام بالأمر بعده ابنه علی یدعی بالرضا، فإذا انقضت مدة علی قام بالأمر بعده محمد ابنه یدعی بالزكی، فإذا انقضت مدة محمد قام بالأمر بعده علی ابنه یدعی بالنقی، فإذا انقضت مدة علی قام بالأمر بعده الحسن ابنه یدعی بالأمین، ثم یغیب عنهم إمامهم. قال: یا رسول الله هو الحسن یغیب عنهم، قال: لا ولكن ابنه الحجة.

قال یا رسول الله فما اسمه؟ قال: لا یسمی حتی یظهره الله.

قال جندب: یا رسول الله قد وجدنا ذكرهم فی التوراة، وقد بشرنا موسی بن عمران بك وبالأوصیاء بعدك من ذریتك.

ثم تلا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِینَ ءَامَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَیَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِی الاَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِینَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَیُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِینَهُمُ الَّذِی ارْتَضَی لَهُمْ وَلَیُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً) (النور:55). فقال جندب: یا رسول الله فما خوفهم؟ قال: یا جندب فی زمن كل واحد منهم سلطان یعتریه ویؤذیه، فإذا عجل الله خروج قائمنا یملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.

ثم قال علیه السلام: طوبی للصابرین فی غیبته، طوبی للمتقین علی محجتهم، أولئك وصفهم الله فی كتابه وقال: (الَّذِینَ ُیؤْمِنُونَ بِالغَیْبِ) (البقرة:3)، وقال: (أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ اَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (المجادِلةِ:22).

6- وفی معرض بیان أسماء الأئمة الأطهار قال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: - هم خلفائی یا جابر، وأئمة المسلمین (من) بعدی أولهم علی بن أبی طالب، ثم الحسن والحسین،

ثم علی بن الحسین، ثم محمد بن علی المعروف فی التوراة بالباقر وستدركه یا جابر، فإذا لقیته فأقرئه منی السلام، ثم الصادق جعفر بن محمد، ثم موسی بن جعفر، ثم علی بن موسی، ثم محمد بن علی ثم علی بن محمد، ثم الحسن بن علی، ثم سمیی وكنیی حجة الله فی أرضه وبقیته فی عباده ابن الحسن بن علی، ذاك الذی یفتح الله تعالی ذكره علی یدیه مشارق الأرض ومغاربها، ذاك الذی یغیب عن شیعته وأولیائه غیبة لا یثبت فیها علی القول بإمامته إلاّ من امتحن الله قلبه للإیمان. قال جابر: فقلت له: یا رسول الله فهل یقع لشیعته الانتفاع به فی غیبته؟ فقال علیه السلام: إی والذی بعثنی بالنبوة إنهم یستضیئون بنوره، وینتفعون بولایته فی غیبته كانتفاع الناس بالشمس وإن تجللها سحاب،. یا جابر هذا من مكنون سر الله ومخزون علمه، فأكتمه إلاّ عن أهله-.